حمد لحدان المهندي

حمد لحدان المهندي

كاتب بجريدة الراية القطرية

Hamad3@hotmail.com
المشاركات

المعلمات القطريات إلى أين ؟

( مقال )

في بداية دخول التعليم إلي قطر كانت الاستعانة بالمعلمين من الدول العربية لتدريس الطلاب وكان دور المعلم القطري يقتصر علي مادة الشرعية الإسلامية والتي انتقل منها المطوع من مرحلة تحفيظ القرآن إلي تدريس الشرعية الإسلامية.

ومع تطور التعليم في قطر تم افتتاح العديد من المدارس سواء مدارس البنين أو البنات ومع تخرج دفعات المعلمين القطريين في جامعة قطر وانضمامهم إلي سلك التدريس في المدارس بدأ التقطير في وزارة التربية والتعليم وكان هذا فقط في مدارس البنين وذلك لعزوف النساء في تلك الفترة عن العمل.

ومع مضي الوقت انخرطت القطريات وبشكل كبير في العمل في مدارس البنات يفوق المائة في المائة وأصبحت قوائم الانتظار تنتظر طويلا للعمل في مجال التدريس وكنا في تلك الفترة نفتخر بأن نسبة المعلمات القطريات أصبحت مائة بالمائة.

ولكن ومع افتتاح المدارس المستقلة والغاء المدارس الحكومية بالتدريج بدأ تسرب المعلمات القطريات إلي وظائف أخري غير التعليم أو بسبب تحويلهن إلي البند المركزي بحجة أنهن لا يصلحن للعمل في المدارس المستقلة..

مع العلم بأن أكثر المعلمات الذين تم تحويلهن إلي البند المركزي لم يمر علي توظيفهن أكثر من ثلاث سنوات إذ كاكن غير مؤهلات للعمل في التدريس فكيف يخرجن أجيال المستقبل في الفترة السابقة، ألم تكن هناك رقابة عليهن من وزارة التربية والتعليم وكيف تم تعيينهن في تلك الفترة؟ كما أن المدارس المستقلة كانت فكرتها موجودة منذ فترة فلماذا لم يتم العمل علي تدريب المعلمات القطريات خلال الفترة السابقة لمواكبة أسلوب التعليم الجديد الذي تنتهجه المدارس المستقلة.

إن المعلمات القطريات الآن واللاتي تم تحويلهن إلي البند المركزي يواجهن مشكلة البحث عن عمل جديد يبدأن فيه من الصفر، كما أن فرصتهن للحصول علي وظيفة جديدة ضئيلة حيث إن التخصص والمؤهل الدراسي للمعلمات يختص بمجال التدريس وغالبيتهن خريجات تربية كما أن نظام ادارة العمل الآن يعطي الأولوية للالتحاق بالعمل لمن لم يحصلوا علي وظائف سابقا وبالتالي سنكون أمام بطالة جديدة للمعلمات القطريات.

أتمنى من وزارة التربية والتعليم العالي النظر في موضوع المعلمات القطريات وذلك بإلحاقهن بدورات لمدة سنتين سواء دورات لغة انجليزية أو دورات كمبيوتر ومن ثم اجبار أصحاب تراخيص المدارس المستقلة علي توظيف المعلمات القطريات في مدارسهم.

تمت قراءة هذه المشاركة 801 مرة